برامجنا

تعديلات على بعض قوانين المرأة في الدستور اليمني

راديو يمن تايمز

ناقشت حلقة اليوم الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨ من برنامج بيوت دافئة موضوع (تعديلات على بعض قوانين المرأة في الدستور اليمني) واستضاف البرنامج المحامية حنان القدسي من إتحاد نساء اليمن. وقد تطرق اللقاء إلى أهمية تعديل بعض القوانين الخاصة بالمرأة في قانون الأحوال الشخصية. وركزت الحلقة على نقطتين أساستين هما:

  1. حق المرأة في اللجوء إلى القضاء في حالة فقدان ولي الأمر ليعقد لها القاضي وأهمية هذا الأمر في تيسير الزواج حتى لا تُدفع المرأة إلى الإنحراف.
  2. حق المرأة في استخراج جواز سفر لها ولأبنائها وعدم تعرضها للإبتزاز من الزوج إذا مارفض ذلك.

وقد طُرحت هاتان النقطتان بناء على قصص من الواقع احداها لإمرأة عانت الأمرين من أجل إصدار عقد زواج نتيجة فقدان والدها وأهل والدها فلم يوافق القاضي على منحها عقد الزواج إلا بعد فترة طويلة من المراجعة مع المحكمة مما سبب لها الضيق والحزن الشديد.

والقصة الثانية لإمرأة طلقها زوجها وتخلى عنها وعن أطفالها فتحملت هي مسؤلية التربية والانفاق. وعندما ذهبت لاستخراج جواز سفر لها ولإبنائها طالبتها مصلحة الجوازات بإحضار وكالة من الأب الذي لا تعرف مكانه. ورفضت مصلحة الجوازات اصدار جوازات سفر لها ولأبنائها لهذا السبب.

وقد وجهت المحامية حنان القدسي رسالة إلى الجهات المعنية بضرورة تعديل هذه القوانين لإنصاف المرأة ورفع المظلومية عنها وتيسير أمور حياتها, حيث تواجه المرأة الكثير من الاشكالات بسبب بعض القوانين مثل قانون دية المرأة نصف دية الرجل وقانون تحديد سن الزواج بالنسبة للمرأة وغيرها من المواد القانونية المهم تعديلها من اجل الحفاظ على حقوق المرأة.