أخبار

انفلونزا الخنازير يستقبل 2019 بقتل اليمنيين

راديو يمن تايمز

أكد الدكتور يوسف الحاضري المتحدث بإسم وزارة الصحة لـ”يمن تايمز” صحة ما نٌشر بخصوص وباء انفلونزا الخنازير, حيث أكد “إصابة 372 شخصاً بأنفلونزا H1N1 منذ نهاية العام الماضي حتى يومنا هذا (17 ديسمبر 2019)”.

“79 شخصاً من الحالات المصابة بأنفلونزا H1N1 أو مايعرف بأنفلونزا الخنازير توفوا منذ ظهورها قبل ثلاثة أشهر في 81 مديرية على مستوى الجمهورية”.

هذا وفي بيان رسمي من وزارة الصحة والسكان في صنعاء حملت فيه المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية “مسؤولية تفشي هذه الأنفلونزا وغيرها من الأمراض والأوبئة التي حصدت حياة العشرات وأصابت المئات من أبناء اليمن في ظل العدوان والحصار الجائر الذي منع دخول الدواء.”

انفلونزا الخنازير هي عدوى تصيب الجهاز التنفسي ويسببها فيروس H1N1 وهو نوع من فيروس الأنفلونزا يصيب الخنازير. وقد تم التعرف على حالة مؤكدة للاصابة بإنفلونزا الخنازير بين البشر في ربيع عام 2009. وبعد بضعة أشهر من الإبلاغ عن أول حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير ازدادت معدلات الحالاات المؤكدة بالفيروس H1N1 في معظم أنحاء العالم, وأعلنت منظمة الصحة العالميةبعد ذلك أن العدوى وباء عالمي.

تشمل اعراض الاصابة بإنفلونزا الخنازير ارتفاع درجة الحرارة وآلام في الجسم وسيلان الأنف والتهاب الحلق والغثيان والقيء والاسهال.

اجراءات شخصية للحد من انتقال العدوى

يجب تشخيص الإصابة سريعًا بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير. في حالة الاصابة بالمرض ينبغي المصاب البقاء في المنزل وعدم الذها ب الى العمل او المدرسة وعدم الاقتراب من الاخرين من اجل حمايتهم من العدوى وتفادي اصابتهم بالمرض.

تحد الإجراءات التالية من احتمال انتقال العدوي بين البشر:

  1. غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم
  2. تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض خاصة المرأة الحامل لاحتمال انتقال المرض إلى الجنين
  3. ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال
  4. أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس
  5. تجنب لمس العين أو الأنف إلا أن تكون متأكدا من نظافة يديك وذلك منعا لانتشار الجراثيم
  6. إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، أبلغ الطبيب المعالج وتجنب مخالطة الآخرين، فقد تكون مصاباً بالأنفلونزا.
  7. غسل اليدين بعد ملامسة الأسطح بشكل مستمر.
  8. البعد قدر المستطاع عن الأماكن المزدحمة.
  9. غسل الأسطح بالمحاليل المطهرة بشكل روتيني.