أخبار

المرأة اليمنية ودورها في الإعلام – أوراق العمل

راديو يمن تايمز

نتيجة للطلبات والرسائل التي وردت لراديو يمن تايمز من قبل عدد من الصحفيين ووسائل الإعلام والمهتمين بشأن المرأة الإعلامية اليمنية، والتي طالبوا من خلالها بعدد من نسخ أوراق العمل التي طُرحت في الندوة الإعلامية التي أقامها الراديو في الأول من سبتمبر المنصرم، ننشر هنأ روابط تلك الأوراق.

الورقة الأولى بعنوان ( الإعلامية مسيرة عطاء بين الأمل والسراب )  لخصت تاريخ المرأة الإعلامية اليمنية، حيث سردت فيها رائدة العمل الإذاعي الأستاذة والمذيعة سامية العنسي تاريخ المرأة الإعلامية اليمنية، وتطرقت  من خلالها إلى المعوقات والأسباب التي أخرجت الإعلامية من اطارها الصحيح.

الورقة الثانية بعنوان (المرأة الاعلامية اليمنية الواقع والتحديات في زمن الحرب) قدمتها الدكتورة نوال الحزورة رئيس قسم الاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام جامعة صنعاء. وشملت الورقة نتائج استبيان ودراسة اجرتها الحزورة على مجموعة من الاعلاميات لخصت من خلالها أهم التحديات التي واجهت المرأة الاعلامية اليمنية خلال الحرب.

الورقة الثالثة بعنوان (الإعلام النسوي في المجتمعات الذكورية – القطاع الخاص انموذجا) للدكتور صالح حُميد استاذ الاتصال الجماهيري المشارك ونائب مدير مركز النوع الاجتماعي والتنمية الدولية/جامعة صنعاء، التي اجراها على ثلاث محافظات يمنية وضح من خلالها واقع الجندر في وسائل الاعلام.

وأخيرا الورقة الرابعة بعنوان (حاضر ومستقبل الإعلاميات في ظل التطور التكنولوجي والإعلام الجديد) للصحفية وداد البدويالتي تطرقت إلى وضع الإعلامية اليمنية وتحدثت عما يجب أن تفعلة المرأة الاعلامية اليمنية من اجل ان تنافس في الاعلام الجديد وتزاحم الرجل الذي “دائما ما يحتكر العمل الإعلامي”.

اضغط هنا للحصول على أوراق عمل ندوة المرأة اليمنية ودورها في الإعلام