برامجنا

اللجنة الفنية لمواجهة كورونا: “اليمن خالية من فيروس كورونا كوفيد 19”

راديو يمن تايمز

يعاني العالم حاليا من انتشار فيروس كورونا الجديد والذي يعتبر جائحة عالمية انتشرت في اغلب بلدان العالم. حصد الفيروس أرواح اعداد كبيرة من البشر مما اضطر الدول الى اغلاق حدودها ومطاراتها وفرض الحجر الصحي للحد من انتشاره. كما أعلنت منظمة الصحة العالمية ان فيروس كورونا فاشية عالمية قاتلة.

هل هناك حالات مصابة بفيروس كوفيد 19 في اليمن؟ وماهي الاجراءات الاحترازية التي تعين على الحد من انتشار المرض؟ وما هي طرق الوقاية من الاصابة به؟

ضمن تغطيته المستمرة وحملته ليمن بلا كورونا أجرى راديو يمن تايمز مقابلة خاصة مع الدكتور عبدالحكيم الكحلاني المتحدث الرسمي للجنة الفنية المشتركة لمواجهة كورونا في صنعاء.

بداية طمأن الكحلاني المجتمع بشأن وجود كورونا في اليمن قائلاً “لا توجد أي حالة مؤكدة ولا حتى حالة اشتباه بالاصابة بفيروس كورونا في اليمن، ونحن نلتزم الشفايفة, وإذا ظهر كورونا اليوم او غدا سنعلن ذلك فورا”.

اجراءات احترازية لاتستثنى احدا

مؤخرا انتشرت شائعات بأن هناك حالات لفيروس كورونا داخل المحافظات اليمنية مما جعل وزارة التربية والتعليم تتخذ قرارا بإيقاف الدراسة كإجراء احترازي. كما مُنع التنقل الداخلي للاشخاص القادمين من المحافظات التي توجد لديها مطارات  الى اخرى كإجراء احترازي أخر.

 يقول الكحلاني “هناك اجراءات وقائية مفروضة حتى على الطائرات الأممية التي تصل الى صنعاء حيث يتم اجراء فحص حراري لموظفي الأمم المتحدة وتعبئة البطاقة الصحية وتطبيق مختلف الاجراءات. رغم اعتراض البعثة الأممية أصرت وزارة الصحة ان لا تسمح لاحد أن يدخل اليمن دون أن تطبيق عليه الاجراءات، وقد طبقت هذه الاجراءات على مارتن جريفت – المبعوث الأممي لليمن – وقام بتعبئة البطاقة الصحية”.

منوها إلى أن ” هناك قلق من القادمين عن طريق مطار عدن لأنه قد لا تكون اجراءات مطار عدن الصحية مثالية لذلك اتخذت اللجنة الفنية اجراءات الحجر صحي في المراكز الداخلية في البيضاء وإب وتعز”.

مراكز الفحص

“لا يوجد مختبر لفحص كورونا الا المختبر المركزي في صنعاء الذي يتبع وزارة الصحة، اما ما يقال من أماكن اخرى لتشخيص الاصابة بفيروس كورونا فلا توجد قدرة تشخيصية لا في عدن ولا في المكلا ولا في الحديدة ولا في تعز ولا في اي محافظة من محافظات الجمهورية. ولو وجدت حالة اشتباه في احدى المحافظات ستبعث العينة إلى صنعاء لفحصها” وفقا للكحلاني.

مضيفا “الفحص الاولي للفيروس هو فحص لدرجة الحرارة وليس فحص مخبري، وتظهر الأعراض المتأخرة للإصابة خلال 14 يوما، ولذلك تم اقرار الحجر المنزلي ومتابعة تطبيقة.

لا تهويل ولا تساهل

يؤكد الدكتور الكحلاني بأن مراكز الحجر الصحي في صنعاء ومراكز العزل والمختبر المركزي في حالة جهوزية، وأن الفحص في المختبر المركزي مجاني وأي اجراءات تخص الصحة العامة وحماية المواطنين تقدم مجانا. أما بقية المحافظات فقد بدأت بالتجهز وتحديد مراكز العزل خلال الأيام الأخيرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

“لدى اللجنة الفنية 333 فريقا تسمى فرق الاستجابة السريعة متواجدون في كل مديريات اليمن البالغ عددها 333 مديرية. كل فريق يتكون من 5 اعضاء. امانة العاصمة تتكون من 10 مديريات ولديها 10 فرق من خمسين شخصا. في حالة تزايد عدد الحالات او تدهور الوضع الصحي سنستعين بفرق الاستجابة من المحافظات الاخرى” وفقا للكحلاني.

بخصوص حظر التجوال يقول ” لم نصل حتى الان الى مرحلة فرض حظر التجول والبقاء في البيوت لانه لاتوجد اصابات. وأيضا لاداعي للقلق أو الهلع على شراء المواد الغذائية أو المعقمات او الكمامات. غسل اليدين جيدا بالماء والصابون يوفر حماية  90٪ من خطر كورونا”.

منوها إلى أن “اللجنة الفنية لاتهول من الوضع ولكنها ايضا لا تتساهل، هناك دول كبيرة كأمريكا وفرنسا وبريطانيا وإيران وصل اليها الفيروس ولم تستطع احتواءه. اذا دخل الفيروس سنضطر الى اتخاذ كل الاجراءات القاسية التي تحصل الآن في الدول المصابة. نرجو من الاخوة المواطينين ان يطمئنوا وأن يتعاونوا مع وزارة الصحة وارشاداتها ومع اللجنة العليا وارشاداتها”.

الخط الساخن

وأكد الكحلاني على أن الرقم المجاني 195 مخصص لطلب اي مشورة طبية في اي مجال تابع لوزارة الصحة ، وتم تجربة الرقم من قبل الراديو على الهواء مباشر اثناء الحلقة والتأكد من صلاحيته وتفاعل القائمين عليه.

اجراءات الوقاية من فيروس كورونا الجديد

هناك عدد من التعليمات يجب على الجميع اتباعها للوقاية من الإصابة:

– اغسل يديك بشكل دوري بالماء والصابون او إستخدام معقم اليدين الكحولي

الماء والصابون كفيل بقتل كل الفيروسات، غسل اليدين جيدا بالماء والصابون عند رعاية مريض يعاني من امراض الجهاز التنفسي أو بعد الكحة أو العطس وقبل تناول الطعام أو عندما تكون الأيدي متسخة وبعد التعامل مع الحيوانات وفضلاتها وبعد استخدام المرحاض أو بعد اللعب والعودة إلى المنزل أو بعد ملامسة الاسطح التي قد تكون ملوثة”.

– ابق في البيت اذا كنت تعاني من السعال أو الحمى أو آلام في الحلق

يجب أن يجلس المريض في البيت حتى يتعافى ويستخدم المناديل الورقية عند الكحة أو اسخدام المرفق عن طريق ثنى الذراع، والتخلص من المناديل بأسرع وقت ممكن في سلة مهملات تكون مغلقة وبعدها غسل اليدين بالماء والصابون أو بمطهر كحولي.

– عدم استخدام نفس الكمامة لأكثر من مرة واحدة

الكمامات تستخدم للاشخاص الذين في المراكز الصحية أو الذين يعانون من الكحة او العطاس المستمر وذلك لكي لاينقلوا العدوى للأخرين

كما أن القلق من الاصابة بفيروس كورونا  أو أي مرض آخر يؤثر على الحالة النفسية بشكل سلبي وهذا يضعف عمل الجهاز المناعي في الانسان كثيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.